ALAA ELMSRY


أدخل على منتدى علاء المصرى أشترك ساهم فى بناء المنتدى ساهم بمواضيعك الجديدة

منتدى علاء المصرى يرحب بكم،،،، المنتدى الأسلامى

لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير, *** حكمة اليوم *** *** اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك *** *** أحبكــــــم فى اللـــه تحياتى / علاء المصرى

TvQuran

ما قاله رسول الله فيما ينفع الميت بعد موته

ما قاله رسول الله فيما ينفع الميت بعد موته درس للشيخ محمد العريفي يشرح فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ينفع الميت بعد موته روى البزار في مسنده من حيث انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبع يجري للعبداجرهن وهو في قبره بعد موته ثم عدهن صلى الله عليه وسلم فقال : من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته " حديث صحيح

تحميل

الأحد، 19 سبتمبر 2010

الأنس والجن


فارس الزمن  القديم  مهلاييل














الأخوة والأخوات  موضوعنا اليوم  البعض لا يعلم عنه شيء

وهو عن  

مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام


يروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار. قام (مهلاييل) بتأسيس 

مدينتين محصنتين هما: مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، ليحتمي بها الإنس من 

أي خطرٍ يهددهم .. ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول جيش في حياة الإنس 

للدفاع عن بابل والسوس الأقصى، وقامت معركةٌ رهيبة بين جيش (مهلاييل) وجيش 

(إبليس)، وكتب الله النصر بها للإنس، حيث قُتل بها المردة والغيلان وعدد كبير 

من الجان، وفرّ (إبليس) من المواجهة. (المصدر البداية والنهاية لابن كثير)

الحرب الطاحنة بين الأنس والجن


لم يُخمد (إبليس) نار عداوته لـ(آدم) رغم ما فعل بطرد أبو البشر من الجنة .. فكان 

يُمني النفس أن يُحرم عليه الجنة للأبد تماماً كحاله ..
فاختار أن يستخدم سلاحه 'الوسوسة'، لكن ليس على آدم وحواء بل على أبنهم قابيل 

الذي كان يُمني النفس بالزواج من توأمته التي شاء الرب أن يتزوجها أخيه هابيل 

فوسوس إبليس لقابيل قتل أخيه هابيل فحدث ما حدث من القتل .......... والقصة في 

ذلك مشهورة.
ووجد (إبليس) بذلك أن ذرية (آدم) هدفه .. فتجنب (آدم) و(حواء )لإيمانهما القوي 

وتوبتهما العظيمة، ووضع جلَّ أهدافه في ذريتهما التي رآها أضعف أمام الأهواء .. 

فبدأ شرّه يظهر للوجود وبلا حدود.
ماتا (آدم) و(حواء)، وظن (إبليس) أن موتهما انتهاءً لهروبه من المواجهة، وأن 

بإمكانه الظهور علناً للبشر وشنّ حربه عليهم، لأنهم ضعفاء لا يقدرون على 

المواجهة .. فظهر للعلن ومعه خلق من شياطين الجن والمردة والغيلان ليبسط نفوذه 

على الحياة في الأرض.
لكن الرب شاء أن ينصر بني الإنس على الجيش الإبليسي الذي أسسه (إبليس) من 

الجن والمردة والغيلان، حين نصرهم برجلٍ عظيم اسمه (مهلاييل) ونسبه هو: 

'مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام' ..
ويروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار.
قام (مهلاييل) بتأسيس مدينتين محصنتين هما: مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، 

ليحتمي بها الإنس من أي خطرٍ يهددهم .. ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول 

جيش في حياة الإنس للدفاع عن بابل والسوس الأقصى، وقامت معركةٌ رهيبة بين 

جيش (مهلاييل )و( وجيش إبليس وكتب الرب النصر بها للإنس، حيث قُتل بها 

المردة والغيلان وعدد كبير من الجان، وفرّ (إبليس) من المواجهة .
(المصدر البداية والنهاية لابن كثير )
بعد هزيمة (إبليس) وفراره من الأراضي التي يحكمها مهلاييل ظل يبحث عن مأوى 

يحميه ومن معه من شياطين الجن الخاسرين في المعركة ضد (مهلاييل) .. واختار 

أن يكون هذا المأوى بعيداً عن مواطن الإنس، يبني به مملكة يحكمها وتلم شمل 

قومه شياطين الجن الفارين من غزو الملائكة آنذاك ..
فأي مأوى اختار (إبليس) لبناء مملكته؟
طاف (إبليس) في الأرض بحثاً عن المنطقة الملائمة لبناء حلمه .. ووقع اختياره 

على منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين. وكان اختياره لهاتين المنطقتين لأسباب 

عدة هي:
تقع منطقتي برمودا والتنين على بُعد آلاف الأميال عن المناطق التي يستوطنها 

البشر آنذاك.
أراد (إبليس) أن تكون مملكته في المواطن التي فرّ إليها معظم شياطين الجن إبان 

غزو الملائكة والتي كانت لجزر البحار التي يصل تعدادها عشرات الآلاف.
استغل (إبليس) قدرات الجن الخارقة في بناء المملكة، والتي كان من أهم تلك 

القدرات التي تلائم طبيعة البحر ما ذكرها القرآن الكريم: {والشياطين كل بناء 

وغواص } سورة ص..وبعد ذلك وضع عرشه على الماء، وأسس جيشه من شياطين 

الجن الذين التفوا حوله في مملكته، ينفذون كل ما يأمرهم به .. قال الرسول صلى 

الله عليه وسلم: " إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس، 

فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة، يجيء أحدهم فيقول: ما زلت بفلان حتى 

تركته وهو يقول كذا وكذا، فيقول إبليس: لا والله ما صنعت شيئاً، ويجيء أحدهم 

فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، قال: فيقربه ويدنيه ويقول: نعم أنت " 

رواه مسلم

هذه القصه ايضاً تفسر سر مثلث برمودا الواقع في شرق الولايات المتحده ومثلث 

التنين الواقع في شرق اليابان
                                            

الخميس، 16 سبتمبر 2010

الطفل المعجزة عاد من جديد

      تبا لكم أيها الملحدون 

بعد مرور سنة  يعود الطفل المعجزة من جديد









معجزة إلهية تشهدها البشرية للمرة الأولى، فقد ولد لاسرة مسلمة في جمهورية داغستان التابعة لجمهورية روسياالاتحادية طفل يحمل على ساقيه آيات قرآنية مكتوبة بخط بارز جداً وواضح للعيان.
وعرض التلفزيون الروسي "قناة نوفيستي" 22 اكتوبر تقريراً تلفزيونياً حول الطفل، والتقى بأسرته، واستعرض أحد ساقي الطفل وقد كتب عليها الآية القرآنية(وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ)، فيما كتب على الساق الثانية الآية (الله خالق كلّ شيء)..
( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون).. 
فـ سبحان الله العظيم
هذا الطفل المعجزة تظهر في اماكن مختلفه من جسمه من بدء ولادته كلمة الله
ومن ثم حروف صغيره عربية دينية و في بدائية شهر رمضان تم وضوح كتابه آيات قرانيه بشكل اكثر وضوحا ؛
والاب والام لهذا الطفل يمنعوا تصوير وجه الطفل حتى لا يصيبه احد بالعين والحسد وهو الطفل الثاني في هذه الاسرة والوحيد الذي ظهر عليه هذه المعجزة والاطباء عاجزين عن تفسير هذه الحالات وعلماء الدين يؤكدوا ان هذه نعمة من نعم الله وعظمة الديانة الاسلامية العظيمة.
وتقول والدة الطفل مدينة ياكوبوفا: 'إنه بعد الولادة ظهر على فم الطفل ورم دموي، وعندما زال الورم ظهرت مكانه كلمة الله'، مضيفة: 'الكتابة تظهر يومي الاثنين و الجمعة، 
وفي هذه الأثناء ترتفع درجة حرارة الطفل إلى 40 درجة مئوية حيث يبدأ بالصراخ والبكاء، وتبقى هذه الكتابة مدة 3 أيام ثم تختفي لتظهر بعدها كتابات جديدة'.

ولم يجاهر الوالدان بهذا الأمر إلى أن ظهرت على جسم الطفل عبارة : 'سنريهم آياتنا'. وتضيف والدة الطفل أن 'علي هو الطفل الثاني في العائلة ولم نلاحظ هذه الحالة مع أخته الطفلة الأولى'.
من جانبه، قال ممثل الإدارة الدينية للمسلمين في داغستان إنه 'مندهش كالآخرين'، أما عبدالله إمام مسجد القرية فأكد أن هذه العلامات من عند الله تعالى 

أول ليله فى القبر


أول ليلة في القبر





بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ 

وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ) (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ

 لْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى 

كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده 

ورسوله ، بعثه ربه هاديا ومبشرا ونذيرا ، وداعيا إلى الله بأذنه وسراجا منيرابلغ 

الرسالة وادى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حتى أتاه اليقين
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه تسليما كثيرا فأرقت موضع مرقدي يوما ففارقني 

السكون
القبر أول ليلة بالله قلي ما يكون ليلتان اثنتان يجعلها كل مسلم في مخيلته :
ليلة وهو في بيته مع أطفاله وأهله
منعما سعيد ، في عيش رغيد في صحة وعافية ، يضاحك أطفاله ويضاحكونه .
والليلة التي تليها مباشرة ليلة أتاه الموت فوضع في القبر ، أي ليلتين ؟
ليلة ثانية وضع في القبر لأول مرة ، وذاك الشاعر العربي يقول :
فارقت موضع مرقدي يوما ففارقني السكون ، يقول :
انتقلت من مكان إلى مكان ، وذهبت من موضع نومي في بيتي إلى بيت آخر فما 

أتاني النوم .
فبالله كيف تكون الليلة الأولي في القبر ؟
يوم يوضع الإنسان فريدا وحيدا مملقا إلا من العمل ، لا زوج ولا أطفال ولا أنيس :
(ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ) .




 (((  أسألكم الدعاء   )))

الاثنين، 13 سبتمبر 2010

وقفة ((( مابين الأباء والأبناء )))

((( مابين الأباء والأبناء )))


       أيها الإخوة المؤمنون ... ما دامت الرحمة بالأولاد شيءٌ فطرة الله الذى فطرالناس عليه ، إذاً من لم يجد عنده هذه الرحمة فهذه حالة شاذة ، حالة مرضية ، النبي عليه الصلاة يقول في حديثٍ صحيح، رواه الإمام الترمذي : ((ليس منا)) .
       أي نفى انتماءه للإسلام ، أيْ ليس مسلماً ، وحيثمـا قرأتم في الأحاديث الشريفة أحاديث كثيرة مفتتحة بقوله عليه الصلاة والسلام : ((ليس منا)) .
       فهذا شيءٌ من الكبائر الذي ينفي عن المُسلم إسلامه ، وينفي عن المؤمن إيمانه ، بل ينفي أن ينتمي مثل هذا الإنسان الذي يفعل هذا الفِعل إلى مِلَّة النبي عليه الصلاة والسلام : ((من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا)) .
( من الدر المنثور : عن " عبد الله بن عمرو " )
       الكبير يُعرف حقـه ، يحترم ، والصغير يُرْحَم ، هذا مما أراده النبي عليه الصلاة والسلام تقريراً لفطرةٍ فطر الناس عليها .
       شيءٌ آخر .. الإمام البخاري روى عن أبي هريرة رضي الله عنه حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ((أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ ـ أتى النبي مفعول به مُقَدَّم ، أي أتى رجلٌ النبي عليه الصلاة والسلام ـ ومعه صبيّ فجعل هذا الرجل يَضُمّه إليه تعبيراً عن رحمته به فقال عليه الصلاة والسلام : أترحمه ؟ قال : نعم ، فقال : فالله أرحم بك منك به)) .
       حديثٌ دقيق ولا سيما هـذا الحديث موَجـهٌ إلى الآباء والأمهات ، ما شعورك تجاه طفلك الصغير ؟ إنه قطعةٌ مِنك ، إنه فِلْذة كبدك ، تحب أن تجوع ويشبع ، تحب أن تعرى ويكتسي ، تحب أن تخفض ويرتفع ، هذا الشعور ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول : ((فالله أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين)) .
       بل إن بعض الأحاديث الشريفة تقول : إن النبي عليه الصلاة والسلام رأى امرأةً تُقَبّل ابنها، وهي تخبز على التنور فقال عليه الصلاة والسلام :((فوالله ، لله أرحم بعباده من هذه بولدها)) .
( من مختصر تفسير ابن كثير )
       فإذا أردت التَعَمُّق كأن الله سبحانه وتعالى جعل من علاقة الآباء بالأبناء درساً بليغاً تعرف به طَرفاً من محبة الله بخلقه ، من رحمته بهم، شعورك أنت تجاه ابنك العاصي ، تجاه ابنك العاق، تتمنى له كل خير ، تتمنى أن يعود إليك ، لو عاد إليك تنسى كل الماضي ، شعور الأب نموذجٌ مصغرٌ جداً جداً جداً عن رحمة الله سبحانه وتعالى قال : ((أترحمه ؟ قال : نعم ، فقال : فالله أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين)) .
       ولقد روى الإمام البخاري أيضاً حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لبعض من شاهده : ((أتقبلون صبيانكم ؟ فقال هذا الرجل : ما نقبلهم ، فقال عليه الصلاة والسلام : وما أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة)) .
       أيْ أنَّ هذا العطف البليغ بين الآباء والأبناء فطرة ، فمن خالف الفطرة فهذا حالةٌ مرضية شاذة ، ولا ينتمي إلى هذا الدين بأي أنواع الانتماء .
       ولقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :((قَبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالس ، فقال الأقرع : يا رسول الله إن لي عشرة من الولد ما قبَّلت منهم أحداً ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة عجب وقال: من لا يرحم لا يُرحم)) .
       وفي الحديث القدسي : ((إن كنتم ترجون رحمتي فارحموا خلقي)).
( من كنز العمال : عن " أبي بكر " )
       وقد روى الإمام البخاري أيضاً في حديثٍ صحيح ، قال : جاءت امرأةٌ إلى السيدة عائشة ، أعطتها عائشة ثلاث تمرات ، فأعطت كل صبيٍ لها تمرة ، وأمسكت بنفسها بتمرة ، فأكل الصبيانِ التمرتين ونظرا إلى أمّهما ، فعمدت الأم إلى التمرة فشقَّتها نصفين ، فأعطت كل صبيٍ نصف تمرة ـ وحرمت نفسها نصيبها ـ فجاء النبي عليها الصلاة والسلام فأخبرته السيدة عائشة بما رأت من هذه المرأة ، فقال عليه الصلاة والسلام : ((وما يعجبك من ذلك ؟ ـ أي ما المغزى من هذه القصة ؟ ما الذي لفت نظركِ منها ؟ ما موطن العجب ؟ أين كان مركز الثِقل في هذه القصة ؟ ـ فقال عليه الصلاة والسلام : لقد رحمها الله برحمة صبيّها)).
       والحديث الذي أرويه كثيراً مِن أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ((أول من يمسك بحلق الجنــة أنا ـ أيْ أول إنسان يدخـل الجنـة هو النبي عليه الصلاة والسلام ـ قال : فإذا امرأةٌ تنازعني تريـد أن تدخـل الجنة قبلي ، قلت : من هذه يا جبريل؟ ـ طبعاً هي لا تعرفه ، هكذا سياق الحديث ـ قال : يا رسول الله إنها امرأةٌ مات زوجها ، وترك لها أولاداً فأبت الزواج من أجلهم))  ـ رعايةً لحقهـم رحمةً بهـم ، تأليفاً لقلوبهم ، جمعاً لشملهم ، تصفيةً لمشاعرهم ، أبت الزواج من أجلهم ـ .
       شيءٌ آخر الإمام البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى رويا معاً حديثاً متفقاً عليه عن أسامة بن زيد نص الحديث : ((أرسلت بنت النبي عليه الصلاة والسلام إلى أبيها أن ابني قد احتضر ـ أي دخل في مراحل النِزاع ـ فاشهدنا ـ أي احضر معنا يا أبتِ يا رسول الله ، يبدو أن النبي عليه الصلاة والسلام كان في أمر شديد الخطورة مع أصحابه ـ فأرسل النبي عليه الصلاة والسلام إلى ابنتها يقرؤها السلام ويقول لها ـ وهذا الحديث يحلُّ مشكلات الناس جميعاً ـ يقول لها :
 ((إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى، وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مسمى فلتصبر ولتحتسب)) 








بالله عليكم أعتنو بأولادكم



منقول من موسوعة النابلسى للعلوم الأسلاميه