ALAA ELMSRY


أدخل على منتدى علاء المصرى أشترك ساهم فى بناء المنتدى ساهم بمواضيعك الجديدة

منتدى علاء المصرى يرحب بكم،،،، المنتدى الأسلامى

لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير, *** حكمة اليوم *** *** اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك *** *** أحبكــــــم فى اللـــه تحياتى / علاء المصرى

TvQuran

ما قاله رسول الله فيما ينفع الميت بعد موته

ما قاله رسول الله فيما ينفع الميت بعد موته درس للشيخ محمد العريفي يشرح فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ينفع الميت بعد موته روى البزار في مسنده من حيث انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبع يجري للعبداجرهن وهو في قبره بعد موته ثم عدهن صلى الله عليه وسلم فقال : من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته " حديث صحيح

تحميل

الاثنين، 13 سبتمبر 2010

وقفة ((( مابين الأباء والأبناء )))

((( مابين الأباء والأبناء )))


       أيها الإخوة المؤمنون ... ما دامت الرحمة بالأولاد شيءٌ فطرة الله الذى فطرالناس عليه ، إذاً من لم يجد عنده هذه الرحمة فهذه حالة شاذة ، حالة مرضية ، النبي عليه الصلاة يقول في حديثٍ صحيح، رواه الإمام الترمذي : ((ليس منا)) .
       أي نفى انتماءه للإسلام ، أيْ ليس مسلماً ، وحيثمـا قرأتم في الأحاديث الشريفة أحاديث كثيرة مفتتحة بقوله عليه الصلاة والسلام : ((ليس منا)) .
       فهذا شيءٌ من الكبائر الذي ينفي عن المُسلم إسلامه ، وينفي عن المؤمن إيمانه ، بل ينفي أن ينتمي مثل هذا الإنسان الذي يفعل هذا الفِعل إلى مِلَّة النبي عليه الصلاة والسلام : ((من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا)) .
( من الدر المنثور : عن " عبد الله بن عمرو " )
       الكبير يُعرف حقـه ، يحترم ، والصغير يُرْحَم ، هذا مما أراده النبي عليه الصلاة والسلام تقريراً لفطرةٍ فطر الناس عليها .
       شيءٌ آخر .. الإمام البخاري روى عن أبي هريرة رضي الله عنه حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ((أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ ـ أتى النبي مفعول به مُقَدَّم ، أي أتى رجلٌ النبي عليه الصلاة والسلام ـ ومعه صبيّ فجعل هذا الرجل يَضُمّه إليه تعبيراً عن رحمته به فقال عليه الصلاة والسلام : أترحمه ؟ قال : نعم ، فقال : فالله أرحم بك منك به)) .
       حديثٌ دقيق ولا سيما هـذا الحديث موَجـهٌ إلى الآباء والأمهات ، ما شعورك تجاه طفلك الصغير ؟ إنه قطعةٌ مِنك ، إنه فِلْذة كبدك ، تحب أن تجوع ويشبع ، تحب أن تعرى ويكتسي ، تحب أن تخفض ويرتفع ، هذا الشعور ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول : ((فالله أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين)) .
       بل إن بعض الأحاديث الشريفة تقول : إن النبي عليه الصلاة والسلام رأى امرأةً تُقَبّل ابنها، وهي تخبز على التنور فقال عليه الصلاة والسلام :((فوالله ، لله أرحم بعباده من هذه بولدها)) .
( من مختصر تفسير ابن كثير )
       فإذا أردت التَعَمُّق كأن الله سبحانه وتعالى جعل من علاقة الآباء بالأبناء درساً بليغاً تعرف به طَرفاً من محبة الله بخلقه ، من رحمته بهم، شعورك أنت تجاه ابنك العاصي ، تجاه ابنك العاق، تتمنى له كل خير ، تتمنى أن يعود إليك ، لو عاد إليك تنسى كل الماضي ، شعور الأب نموذجٌ مصغرٌ جداً جداً جداً عن رحمة الله سبحانه وتعالى قال : ((أترحمه ؟ قال : نعم ، فقال : فالله أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين)) .
       ولقد روى الإمام البخاري أيضاً حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لبعض من شاهده : ((أتقبلون صبيانكم ؟ فقال هذا الرجل : ما نقبلهم ، فقال عليه الصلاة والسلام : وما أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة)) .
       أيْ أنَّ هذا العطف البليغ بين الآباء والأبناء فطرة ، فمن خالف الفطرة فهذا حالةٌ مرضية شاذة ، ولا ينتمي إلى هذا الدين بأي أنواع الانتماء .
       ولقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :((قَبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالس ، فقال الأقرع : يا رسول الله إن لي عشرة من الولد ما قبَّلت منهم أحداً ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرة عجب وقال: من لا يرحم لا يُرحم)) .
       وفي الحديث القدسي : ((إن كنتم ترجون رحمتي فارحموا خلقي)).
( من كنز العمال : عن " أبي بكر " )
       وقد روى الإمام البخاري أيضاً في حديثٍ صحيح ، قال : جاءت امرأةٌ إلى السيدة عائشة ، أعطتها عائشة ثلاث تمرات ، فأعطت كل صبيٍ لها تمرة ، وأمسكت بنفسها بتمرة ، فأكل الصبيانِ التمرتين ونظرا إلى أمّهما ، فعمدت الأم إلى التمرة فشقَّتها نصفين ، فأعطت كل صبيٍ نصف تمرة ـ وحرمت نفسها نصيبها ـ فجاء النبي عليها الصلاة والسلام فأخبرته السيدة عائشة بما رأت من هذه المرأة ، فقال عليه الصلاة والسلام : ((وما يعجبك من ذلك ؟ ـ أي ما المغزى من هذه القصة ؟ ما الذي لفت نظركِ منها ؟ ما موطن العجب ؟ أين كان مركز الثِقل في هذه القصة ؟ ـ فقال عليه الصلاة والسلام : لقد رحمها الله برحمة صبيّها)).
       والحديث الذي أرويه كثيراً مِن أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ((أول من يمسك بحلق الجنــة أنا ـ أيْ أول إنسان يدخـل الجنـة هو النبي عليه الصلاة والسلام ـ قال : فإذا امرأةٌ تنازعني تريـد أن تدخـل الجنة قبلي ، قلت : من هذه يا جبريل؟ ـ طبعاً هي لا تعرفه ، هكذا سياق الحديث ـ قال : يا رسول الله إنها امرأةٌ مات زوجها ، وترك لها أولاداً فأبت الزواج من أجلهم))  ـ رعايةً لحقهـم رحمةً بهـم ، تأليفاً لقلوبهم ، جمعاً لشملهم ، تصفيةً لمشاعرهم ، أبت الزواج من أجلهم ـ .
       شيءٌ آخر الإمام البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى رويا معاً حديثاً متفقاً عليه عن أسامة بن زيد نص الحديث : ((أرسلت بنت النبي عليه الصلاة والسلام إلى أبيها أن ابني قد احتضر ـ أي دخل في مراحل النِزاع ـ فاشهدنا ـ أي احضر معنا يا أبتِ يا رسول الله ، يبدو أن النبي عليه الصلاة والسلام كان في أمر شديد الخطورة مع أصحابه ـ فأرسل النبي عليه الصلاة والسلام إلى ابنتها يقرؤها السلام ويقول لها ـ وهذا الحديث يحلُّ مشكلات الناس جميعاً ـ يقول لها :
 ((إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى، وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مسمى فلتصبر ولتحتسب)) 








بالله عليكم أعتنو بأولادكم



منقول من موسوعة النابلسى للعلوم الأسلاميه





هناك 3 تعليقات:

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
أشكرك على هذا الموضوع الجميل
وبخصوص هذا الموقع رائع سر على بركة الله .. موفق
أخوك في الله \ أبو مجاهد الرنتيسي

علاء المصرى يقول...

أخى أبو مجاهد

الحمد لله أنة نال أعجابك

وشكرا على أهتمامك فأنت خير الصديق

علاء المصرى يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.